رابطة التعليم الخاص تجدد التزامها بمواصلة تأهيل الأساتذة والمكونين والاستثمار في التعليم بالعالم القروي وتلتزم بالمساهمة في تطوير البحث العلمي والتربوي بالمغرب

جاء الدواء .. لكن المريض في ذمة الله: رحل محمد طارق السباعي المناضل الحقوقي الذي حمل مرضه في صمت بين المحاكم ومسارح الاحتجاج | هذه معاناة الطلبة الجامعيين مع (لانفيط) والعنف وسوء التغذية .... أجساد ملتصقة وكلام نابي وتحرشات وروائح كريهة وسرقات وسوء التغذية.. خلاصة حياة جامعية يعيشها الطالبات والطلاب خلال تنقلاتهم اليومية على متن حافلات متدهورة الهياكل. يضاف إليها العنف اللفظي وا | رئيس جامعة محمد الخامس يشتكي ضعف الميزانية والموارد البشرية | مطلب إيفاد لجنة مركزية بات ملحا ... إدارة كلية الحقوق بالمحمدية متهمة بتزوير الانتخابات ومسؤول بها ينفي التهم جملة وتفصيلا | إحسان بطعم السياسة | المحكمة تقضي ب15 مليون كتعويض من شركة الطرق السيارة بالمغرب لفائدة مواطنة تعرض للرشق بالحجارة أثناء سياقتها | فلسطين في المزاد العلني: رغم الادانات الدولية حكومة الاحتلال تعطي الضوء الاخضرلبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية | حصيلة انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة لليوم الجمعة 12 يناير 2018 والجدل القائم حول داء الليشمانيا الجلدية | مقترح قانون يرفع من إجازة الأم والأب عند الولادة | حوار مع رئيس منظمة التضامن الجامعي .. الحضن القضائي الوحيد للشغيلة التعليمية .. عبد الجليل باحدو: طول مساطر رد الاعتبار و تحقير الوزارة للأحكام القضائية |
 
اخر الانباء


حصريات
احذروا: الحرائق تأتي على 30 هكتار قمح بالطوالع ومنزل صفيحي بموالين الواد والسبب انعدام (الريزو)
مكتب حفظ الصحة بابن سليمان معلق بعد وفاة الطبيب الطيب الفسريري ... وخمس جثث مجهولة تملأ مستودع الأموات المتعفن والمساعد التقني يتقاعد نهاية 2015
وأخيرا... سكان حي لالة مريم بابن سليمان يسترجعون شارعهم و (مول الغولف) يرغم على وقف الاحتلال والتوقيع على التزام بتعويض من باعهم الملك العام
القضاء ينهي الجدل في ملف درابور ويدين طارق جاخوخ ومن معه ب7 سنوات نافذة
أمن المحمدية يسدل الستار عن شبكة السطو على المحلات التجارية بإيقاف آخر أفرادها
الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني تفتح بالرباط اللقاءات الجهوية الخاصة بمواكبة الجمعيات في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة
عاجل... تأجيل جديد لملف اختلاس وتبديد أموال عمومية ببلدية بوزنيقة : غاب الرئيس ومالك التجزئة والقاضي يؤخر الجلسة إلى غاية 29 شتنبر المقبل
هدم 16 براكة في طور البناء وتوقيف (مقدم) بقيادة بني يخلف بالمحمدية
إقالة باشا عين حرودة على خلفية عمليات تزوير شواهد السكني واستفحال البناء العشوائي
إيقاف لصين نفدا عدة عمليات سرقة داخل شركة للنسيج كانا يعملان بها بالبيضاء

 
رابطة التعليم الخاص تجدد التزامها بمواصلة تأهيل الأساتذة والمكونين والاستثمار في التعليم بالعالم القروي وتلتزم بالمساهمة في تطوير البحث العلمي والتربوي بالمغرب
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google



بديل بريس

 

  أكدت رابطة التعليم الخاص بالمغرب، في البيان الختامي للملتقى الوطني للتعليم الخاص بالمغرب، الذي أنهى أشغاله اليوم الأحد، بمدينة مكناس، مواصلة انخراطها في ورش تأهيل الموارد البشرية لمزاولة مهنة التربية والتكوين، والتزامها بالمساهمة في تطوير البحث العلمي والتربوي بالمغرب، واستعدادها للتوسع في المناطق القروية إذا توفرت الشروط الموضوعية. ودعت المؤسسات التعليمة الخصوصية إلى المساهمة في توسيع انتشار التعليم الأولي ودعمه، وطالبت بتأهيل الأستاذ وفق معايير تلائم طبيعة وظيفته ويستجيب لمتطلبات مجتمع المعرفة، والإسراع ببلورة  وإصدار نظام جبائي ملائم انطلاقا من كون التعليم الخصوصي يؤدي خدمة عمومية، وعبرت عن انفتاحها على كل المبادرات الرامية إلى تطوير أداء المدرسة المغربية.

وخصص هذا الملتقى لبحث واقع وآفاق التعليم الخصوصي، ومدى انسجامه مع الرؤية الاستراتيجية (2015-2030) للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، والمشاريع المندمجة ذات الصلة لوزارة التربية الوطنية.

وقدم المشاركون في الملتقى الذي نظم تحت شعار "التعليم المدرسي الخصوصي في أفق 2030"، على مدى يومين، تصورهم للمدرسة المغربية من حيث أدائها وبرامجها التربوية، وتوقفوا عند الثغرات التي يعرفها القطاع، والإجراءات المطلوب تحققها لمواكبة التطور على مستوى الآليات البيداغوجية في ظل نظام اقتصاد المعرفة.

وفي الوقت الذي ثمنت فيه الرابطة استجابة وزير التربية الوطنية لمطلب مواصلة السماح لأساتذة التعليم العمومي القيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي، دعت إلى التعجيل بتشكيل اللجنة الموضوعاتية المشتركة لمواصلة تدارس باقي القضايا العالقة.

وقال عبد الهادي زويتن رئيس الرابطة، في تصريح للصحافة، إن جزءا كبيرا من الأهداف المتوخاة من الملتقى قد جرى تحقيقها، سواء من حيث عدد المشاركين وقوة الملفات والعروض المطروحة، مما يؤكد، حسب المتحدث، تحول الرابطة من جمعية مطلبية إلى قوة اقتراحية. وأضاف أن الرابطة تلقت إشارات إيجابية من الوزارة الوصية على القطاع، ساهمت في طمأنة الفاعلين في القطاع، وحدوث انفراج للاحتقان الذي ساد في الفترات الأخيرة.

وكانت الجلسة الافتتاحية قد تميزت بحضور وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، الذي أكد في كلمته، على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري باعتباره قاطرة للتنمية المستدامة، وثمن جهود الرابطة كمقاولة مواطنة، وحرص الوزارة الوصية على الارتقاء بأدوار المدرسة المغربية بمكونيها العمومي والخصوصي.

ودعا عبد اللطيف المودني، الأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى النظر للتعليم الخاص باعتباره أحد مكونات المدرسة المغربية، ورافعة من رافعاتها، فضلا عن التزامه بالمشاركة في مشروع  إصلاح المدرسة لجعلها مدرسة للإنصاف وتكافؤ الفرص والمساواة للجميع ومدرسة الارتقاء بالبلاد لتعزيز انخراطها في مجتمع المعرفة.

واعتبر مدير الارتقاء بالتعليم الخصوصي والتعليم الأولي بوزارة التربية الوطنية، في مداخلته، أن تطوير المدرسة الخصوصية يظل أهم المشاريع التي تروم تصريف الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وسجل بارتياح الانخراط الإيجابي لجميع الفاعلين في القطاع وتعاونهم وتفاعلهم مع جميع المبادرات

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أحمد الدالي، أن التعليم المدرسي الخصوصي يلعب أدوارا متنوعة وله راهنيته، ويأتي في سياق تنزيل المشاريع المندمجة الرؤية الاستراتيجية (2015-2030)، التي خصصت له رافعة ك"شريك للتعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف".

وذكر دالي بتاريخ منظومة التربية والتعليم بالمغرب التي بدأت إرهاصاتها الأولى عبر التعليم الحر إبان فترة الحماية، بهدف الحفاظ على الهوية والوعي الوطنيين، ليقطع مراحل وصل بها إلى ما هو عليه اليوم، حيث ترى فيه الوزارة الوصية "شريكا أساسيا في العملية التعليمية وليس منافسا لها، وطرفا رئيسيا إلى جانب الدولة في النهوض بنظام التربية والتكوين ببلادنا".

وكانت الجلسة الافتتاحية قد تميزت بحضور وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، الذي أكد في كلمته، على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري باعتباره قاطرة للتنمية المستدامة، وثمن جهود الرابطة كمقاولة مواطنة، وحرص الوزارة الوصية على الارتقاء بأدوار المدرسة المغربية بمكونيها العمومي والخصوصي.

 

وأوضح يتيم أن "مكانة التعليم الخاص محفوظة لكن المطلوب هو العمل من أجل أن يكون قريبا من المواطنين".

ودعا الوزير المغربي المؤسسات التعليمية الخاصة إلى "أن تكون مقاولات مواطنة ومنافسة ومشغلة، وأن تحرص على أن يكون الأستاذ مطمئنا للعمل في القطاع الخاص".

وأكد أن المدرسة العمومي ينبغي أن تبقى هي الأصل، خاصة في دولة ما زالت في حاجة إلى الخدمات الاجتماعية الصحة والتعليم.

وأعلن يتيم عن أن وزارته تُعِد برامج للإدماج المهني، وأن لجنة بين وزارية ستتشكل من أجل التقريب بين السوق الشغل والتكوين، داعيا المؤسسات التعليمية الخاصة إلى صياغة برامج للتكوين تراعي خصوصية القطاع.

وقد عرفت السنوات العشر الأخيرة تطورا لقطاع التعليم الخاص في المغرب، الذي يشغل أزيد من 70 ألف مدرس ومدرسة، وذلك بعد أن أصبح يشكل نسبة 15.9 في المائة من التعليم الابتدائي، و9.1 في المائة في التعليم الثانوي الإعدادي، ونسبة 8.9 في المائة في التعليم الثانوي التأهيلي.

وتميزت أشغال اليوم الثاني للملتقى بمداخلة لمدير المناهج بوزارة التربية الوطنية، فؤاد شفيق، الذي أكد أن الوزارة تقترح تطوير النموذج البيداغوجي كآلية لتمكين مدرسة المستقبل، وتثق في قدرة القطاع الخاص على تطوير فعله وأدائه. وتوقف عند المعالم الكبرى للتجديد في النمودج التربوي، والمتمثلة في تدقيق وظائف مختلف الأطوار مع مراعاة خصوصية كل طور، ووضع إطار مرجعي للمقاربات البيداغوجية من خلال جعل المتعلم محور الفعل التربوي وفاعلا أساسيا في بناء التعلمات، فضلا عن اعتماد منهج مندمج على مستوى شعب ومسالك وأقطاب الدراسة.

أما خالد الغازي أستاذ بكلية الحقوق بمكناس، فقد ذكر بالقوانين والتشريعات التي تنظم القطاع، واستعرض الشروط الأساسية المطلوبة من أجل صناعة تشريعية جيدة، والمتمثلة في الاعتماد على منهجية علمية في تفحص مشاكل القطاع الحقيقية، وإنجاز دراسات ميدانية واعتماد مقاربة تشاركية في صناعة التشريع.

واستعرض أنوار حميدي الكاتب الجهوي لرابطة التعليم الخاص، تاريخ منظومة التربية والتعليم بالمغرب، التي انطلقت منذ 1912، ومرت بثلاث مراحل بدءا من التعليم العتيق انتهاء بالمدرسة للجميع مرورا بالتعليم الحر، قبل أن تستقر اليوم في الرؤية التربوية الجديدة التي تروم الإقلاع بالقطاع في أفق سنة 2030.

يشار إلى أن الملتقى نظم بشراكة بين رابطة التعليم الخاص بالمغرب والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- مكناس، وتزامن مع الذكرى الفضية لتأسيس الرابطة، وعرف حضور وزير الشغل والإدماج المهني، والأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية، فضلا عن خبراء وفاعلين في القطاع.


التاريخ : 7/5/2017 | الساعـة : 18:44 | عدد التعليقات : 0

Partager






 

إحسان بطعم السياسة
 

 

عقار شيخ بضواحي ابن سليمان في المزاد العلني : فتاة تدعي أنه محتجز وطاقم جريدة يكيل الاتهامات لمسؤول دركي رفض مصاحبته من أجل اقتحام منزل بدون إذن وكيل الملك
 
شوف واسمع.. بين سندان القضاء ومطرقة الإقصاء تعيش أرملة بودا وأبناءها بضواحي القصر الملكي (الغزالة) ببوزنيقة جحيم المعاناة وتهديدات بالسجن والتشرد
 

 

حلقة جديدة من سلسلة شادين الستون للفنان والكوميدي الشرقي السروتي عن ممرات الراجلين بين الغرامات وقصور أداء البلديات
 
الزلزال الملكي في قالب كوميدي للفنان الشرقي السروتي
 
سلسلة شاديه الستون مع الشرقي حلقة اليوم عن مخدر الكالة
 
لا تفوتكم مشاهدة هذا الشريط .. أسي العثماني .. قبل تنزيل القوانين .. (نزل شوف حنا فين ؟؟ )
 
شوف واسمع .. سلسلة (شادين ستون مع الشرقي) تعود مع (الزلزال والكرة)
 
شوف .. العثور على صور مستشارين جماعيين ضمنهم البرلماني (مرداس) المقتول مدفونة بمقبرة بسطات
 
شوف واسمع : وصفها بقمة (ولا حاجة) ... صحافي مصري يكشف سر غياب ملك المغرب عن أي لقاء للقمة العربية منذ 12 سنة
 
شوف واسمع: بديل بريس والشروق المغربية ينفردان برسالة محمد السويسي إلى الملك محمد السادس ساعة قبل محاولة الانتحار حرقا قبالة محكمة المحمدية : لمن سنشتكي يا ملكنا العزيز؟ .. راحنا ضعاف ...
 


البعد القانوني في عريضة المطالبة بالإستقلال
 
في مسار الاتحاد الاشتراكي.. نزيف داخلي دائم وهدم ذاتي قائم؛ ومع ذلك...!!!
 
الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل
 
العمل النقابي، والعمل السياسي في المغرب: أية علاقة؟
 
من له مصلحة في إقبار الرياضة بمدينة بوزنيقة ؟؟؟ ....
 


بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يتزامن مع العاشر من شهر أكتوبر من كل سنة ... هدية الفايسبوكيون
 
بغض النظر عن ما قيل عن رئيس ليبيا المقتول معمر القذافي...هذه هي الخدمات التي كان يقدمها لشعبه
 


احصائيات الموقع
Sito ottimizzato con TuttoWebMaster

اليكسا

 

  ?????  ????? ???????  ???????  ???? ??????? ???? ???