الرئيسية / نبض الشارع / أهم ما ميز إقليم ابن سليمان سنة 2015

أهم ما ميز إقليم ابن سليمان سنة 2015

….

عرقلة وإيقاف مشروع (رياض ابن سلمان) الذي من المفروض أن ينجز فوق السوق الأسبوعي لأغراض انتخابوية    

رحمة الله على أزيد من سبعة من شباب المدينة الذين غادرونا قهرا إلى دار البقاء، بعد تعرضهم لحوادث سير متفرقة، حيث كانوا يستعملون درجات نارية. وهو رقم قياسي وجب التنبيه به. لكي لا نفقد ما تبقى لنا من شباب بالمدينة. كما أن المدينة بدأت تنزف من شبابها الذين أفنوا طفولتهم وجزء من شبابهم في الدراسة والتكوين… البطالة وانعدام فرص الشغل وراء هذا النزيف في اتجاه عدة دول منها على الخصوص ألمانيا وتركيا … فهل من بديل لتغيير وجه المدينة من مقبرة للكفاءات والطاقات، وقصور ومنتزهات للغرباء النافذين، إلى قلب ينبض بأبنائه وبناته.

قاض بابن سليمان يتسبب في انتحار قريب له بالمنصورة بعد أن رفع دعوى قضائية من أجل طرده من أرضه

إغلاق المختبر الوطني للبيئة والمرصد الجهوي للبيئة بعد استيلاء وزارة (جوج فرنك) على بناية مقر العمالة السابق

تعطيل مشروع جمعية الأعمال الاجتماعية للسكن الإجتماعي الخاص بصغار الموظفين والمفروض إنجازه فوق ارض يحتلها برلماني قبالة مقر نيابة التعليم. ويتاجر فوقها في مواد البناء.

  بركان تعاونية رؤساء الأقسام الخارجية يستفيق من جديد، وجهات نافذة تسارع الزمن من أجل إخراج مشروع الفيلات إلى حيز الوجود رغم احتجاجات السكان.

  

 المهدي مزواري النائب البرلماني الاتحادي عن لائحة شباب والساكن بالمحمدية  ينوب عن برلماني دائرة ابن سليمان الثلاثة (بوشعب نبيه، كريم الزيادي، شفق الرشادي)، في طرح مشكل معاناة سكان إقليم ابن سلمان بعد منع دخول حافلات النقل الممتاز إلى وسط مدينة المحمدية . بينما اختفى الرشادي (مول الشكارة) مباشرة بعد فوزه. في الوقت الذي اكتفى فيه الاتحاد بوشعيب نبيه الذي عوض الراحل احمد الزايدي،  بمشاكل جماعته القروية، وانشغل الزيادي بالبحث عن طرق لكسب عطف سكان ابن سليمان استعدادا للانتخابات التشريعية المقبلة (عاد ولاو شرفة وطيبين ،وسكان الحي الحسني الله يعمر دار).

   

المقدمين والشيوخ فرضوا أمنهم الخاص داخل المقاطعة الحضرية الثانية. واتهامات خطيرة بتلاعب السلطة المحلية والإقليمية بالانتخابات الجماعية للرابع من شتنبر. واستقالة أحد المقدمين.

 

غرق 11 بطل رياضي للتيكواندو  في المحيط الأطلسي بشاطئ الشراط. وتألق باقي زملائهم وزميلاتهم التابعين لجمعية النور في عدة ملتقيات وطنية ودولية.

مأساة الشراط عمرت لأزيد من أربعة أشهر. ومعاناة أسر الضحايا وفي مقدمتهم أم البطلة الراحلة فدوى التي فقدت الأمل في ابنتها، وهي تعيش الآن وحيدة بلا دعم مالي ولا نفسي داخل مطبخ (كوزينة) تكتريها بالحي الحسني.

  

استفحال ظاهرة مستهلكي المخدرات والخمور والقرقوبي ، واستفحال عمليات السطو على المحلات التجارية والخدماتية والسرقة بالعنف  والخطف والتخريب لممتلكات الأشخاص والممتلكات العمومية.  

 

تألق جمعة لبساط للمسرح في عدة ملتقيات وطنية وعربية، وانتقالها من الهواة إلى الاحتراف. وانتزاع عشرات الجوائز  الخاصة بالتشخيص إناث وذكور والسيناريو والإخراج … وطبعا بإمكانيات محدودة  ودعم شبه منعدم.

 

 إحداث عدة أندة  في كرة القدم والسلة واليد بدعم وجهود فردية لأصحابها في انتظار اهتمام المسؤولين. بدعم الأندية وتمكينهم من الممارسة بالمجان داخل مراكز القرب والقاعة المغطاة وملعبي الشبيبة والرياضة بابن سليمان وبوزنيقة. وإضافة ملاعب أخرى.

 

قائدة المقاطعة الأولى تستعرض عضلاتها على حساب الباعة المتجولين، تهاجمهم عرباتهم ليلا، وتسطو على بضاعاتهم (الفواكه والخضر)، وتعطيها للمشرفين على دار الطالب ومركز حماية الطفولة. وتحجز عرباتهم وعتادهم. وطبعا تستثني باقي الباعة النافذين منهم أصحاب محلات تجارية غير مرخصة وآخرون يحتلون الأرصفة والأزقة.

 

حديقة للا مريم المهجورة تستحق لقب أكبر نقطة سوداء بابن سليمان، حيث تحولت إلى ملجأ للمنحرفين واللصوص واللواط والجنس.

 

حسنية ابن سليمان تحتل صدارة البطولة في قسمها. وحديث واسع لدى رواد العالم الأزرق عن تلاعبات وتجاوزات. وشريط به تسجيل صوتي يتهم شخصين بمحاولة إرشاء فريق خصم من أجل هزم الحسنية.

  كشفت الصراعات التي نشبت بين مسؤولي  فريق وفاق بوزنيقة السابقين والحاليين عن فضائح خطيرة مالية وإدارية. حيث تم تبادل التهم والسبق والقذف. وطبعا وكالعادة تم طي كل الملفات. الفريق يقبع في مؤخرة الترتيب واللاعبين لم يتلقوا مستحقاتهم منذ شهر أبريل الماضي.

 

رئيس بلدية بوزنيقة افتتح ولاته الثالثة، بإصدار قرار بإغلاق محل بيع الخمور. وهو قرار ضل حبيس رفوف البلدية. طبعا بالقرار لا يعود إليه.. وطبعا العمالة والأمن الوطني جهازين لن يرضخا لقرار مفروض عليهما. وضل المحل مفتوحا…  ؟؟؟؟  

  فضيحة تضرب أسرة رئيس مجلس النواب بضواحي ابن سليمان. اعتقال شقيقه بتهم النصب والاحتيال وإصدار شيكات بدون رصيد. علما أن شقيقين له آخرين سبقا وتوبعا بنفس التهم .

عمالة ابن سليمان تصوب منظارها صوب بلدية المنصورية، من أجل محاربة البناء العشوائي ولصوص الرمال البحرية. كلفت هذه السنة ستة (خلفاوات) وهو رقم قياسي على الصعيد الوطني، من اجل دعم باشا المدينة. علما أن عامل الإقليم سبق وأصدر منذ سنوات حوالي 100 قرار عاملي للهدم ولم يتم تنفيذه. كما أن رفوف وكيل الملك بابتدائية ابن سليمان، بها عشرات الشكايات حول البناء العشوائي والتجزيء السري.

 

 بعد وفاة الطبيب الراحل بنسليمان الفسريري الذي كان يشتغل رئيس مكتب حفظ الصحة بابن سليمان، وكان الطبيب الشرعي للإقليم. لم يعد للإقليم طبيب شرعي، ولا للمدينة رئيس مكتب حفظ الصحة. ومستودع الأموات بمستشفى المدينة، به سبعة جثث مجهولة ( xبنx). وهو لا يتسع إلا لستة جثث. كما أن الموظف التقني الوحيد الذي يقوم حاليا بمهام الطبيب الشرعي يتقاعد مع نهاية سنة 2015. علما أن هناك مستودع كبير يتسع لأزيد من 40 جثة للمسلمين والمسحيين، توقفت منذ سنوات الأشغال داخله.

 

فاتورات الكهرباء والماء ألهبت جيوب السكان. تقديرات عشوائية، وحلول ترقيعية. رغم توالي الاحتجاجات.

 

بصم الفنانون والفنانات بإقليم ابن سليمان بقوة خلال هذه السنة . على مستوى التمثيل التلفزيوني السينمائي أو المسرحي والكوميديا، والإخراج السينمائي والمسرحي، والطرب والغناء والإنشاد، والزجل والفن التشكيلي والتأليف الأدبي والشعري…واستحق ابن سليمان أن يكون هوليود المغرب.

 

شباب من جماعة مليلة القروية يحدثون هذه السنة صفحة على الفايسوك من أجل إيصال معاناتهم ووضعية الجماعة المتردي. يأملون في زيارة ملكية من أجل إنصافهم.

 أما مهزلة الانتخابات الجماعية للرابع من شتنبر 2015 فسأترك لكم التعليق …

عصابات الفراقشية التي روعت الفلاحين ومربي الماشية عادت لمزاولة نشاطها . والفلاحون المحبطون بتأخر موسم الامطار .. وشبح الجفاف … لم يعد لهم ما يختزنونه سوى بعض رؤوس البقر والغنم والدواب…للتذكير فبعض ضحايا الفرقاضية أصيبوا بأمراض نفسية وعضوية.

إن كانت هناك من أحداث أخرى يمكن إضافتها …..     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *