الرئيسية / بديل ثقافي / إسدال الستار على فعاليات مهرجان أفريكانو بالمحمدية

إسدال الستار على فعاليات مهرجان أفريكانو بالمحمدية

عرف مسرح عبد الرحيم بوعبيد بمدينة المحمدية مساء السبت المنصرم حفل اختتام "مهرجان أفريكانو، انفتاح على الثقافات الإفريقية" الذي نظم من 17 إلى 19 دجنبر 2015 من طرف الجمعية المغربية للفنون والثقافات (أماك) في إطار الأسبوع الوطني للمهاجر الذي يحتفي باليوم العالمي للمهاجر (18 من دجنبر لكل سنة).

عرف اللقاء حضورا وازنا لفعاليات حكومية وسلطات محلية وتمثيليات عن الهيئات المنتخبة على الصعيد مكتب جهة الدارالبيضاء سطات ومجلس عمالة المحمدية والمجلس الجماعي للمحمدية وثمثيلية مهمة من الهيئات الدبلوماسية الافريقية بالمغرب بالإضافة إلى فعاليات ونقابية وجمعوية وإعلامية…

استهل الحفل بزيارة جماعية للمعرض التضامني العارضين المهاجرين والمغاربة في المعرض التضامني الذي ساهم في إبراز التنوع في المنتوجات الإفريقية في تناغم مع المنتوجات الفنية التقليدية المغربية الذي يندرج في إطار التعريف بالمنتجات التقليدية والثقافية التي تميز المناطق الإفريقية جنوب الصحراء والرغبة في تقاسم وتبادل الخبرات والحث على الشراء التضامني.

بعدها، تعرف الحضور على رواق الفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية الذي أثثه لوحات الطاقات الإبداعية لشباب مبدع من مدينة المحمدية (مغاربة وأفارقة جنوب الصحراء المقيمين) في إطار التباري الشريف حول موضوع: "الاندماج الإدماج الثقافي للمهاجرين عبر المساهمة في ترسيخ قيم التعدد الثقافي وتقبل الآخر والعيش المشترك".

وبقاعة العرض، انطلق الحفل بكلمة السيد محمد أكيام رئيس الجمعية المغربية للفنون والثقافات ومدير المهرجان، الذي أكد على أن الثقافة بكل روافدها تعد من المداخل الأساسية لزرع روح التعايش وتقبل الآخر، فالجمعية المنظمة تسعى للمساهمة في الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء من أجل تيسير وإنجاح اندماج المهاجرين وأسرهم في المجتمع المغربي وفق مقاربة ثقافية إلى جانب المقاربة الحقوقية والإنسانية التي تتبناها الوزارة الوصية على القطاع. كما نوه ،رئيس الجمعية، بشراكة المهرجان مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وعمالة المحمدية وجماعة المحمدية وبعض سفارات البلدان الإفريقية بالمغرب وكذا وسائل الإعلام.

وفي كلمة السيد أحمد سكين المدير المكلف بشؤون الهجرة بوزارة الهجرة، أظهر أن المهرجان ينخرط في إطار تنفيذ السياسة الجديدة لبلادنا في مجال الهجرة واللجوء، تبعا للمبادرة السامية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في شتنبر 2013، وانسجاما مع التزامات المملكة المغربية في مجال حقوق المهاجرين وأسرهم، وتبعا للإرادة السياسية للحكومة من أجل تيسير وإنجاح الاندماج الثقافي والتربوي والاجتماعي والاقتصادي للمهاجرين وأسرهم في المجتمع المغربي. كما أشاد بتنظيم المهرجان بمدينة المحمدية الذي يعرف الطابع الاحترافي.

ومن جهته، أشاد السيد مصطفى عبلال نائب رئيس المجلس الجماعي بالمحمدية بعطاءات النسيج الجمعوي بالمحمدية وأوضح أن الشراكة مع الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة جاء في إطار دورة للمجلس الجماعية والتي عرفت المصادقة بالإجماع، والمجلس منفتح على جميع المبادرات الثقافية الجادة.

كما منحت الكلمة أيضا السادة ممثلي الهيئات الدبلوماسية الإفريقية بالمغرب. ويتعلق الأمر بكل من السيد سفير دولة البنين بالمغرب، وقنصل دولة نيجيريا بالمغرب، والسيد المسؤول الثقافي بسفارة ساحل العاج بالمغرب. والذين أشادوا جميعهم بمستوى التنظيمي للدورة الأولى لمهرجان أفريكانو، ووعدوا بالمشاركة في الدورة المقبلة مع إمكانية الانخراط رفقة فنانين ومثقفين عن بلدانهم.

عرف الحفل تقديم لوحات فنية افريقية أو ما يسمى بالباليه الإفريقي لثلاث مجموعات (بانا بيسيلا من برازافيل وباليه ليزيبا من السينغال ومالي وبالي أفريكا من الكونغو) بالإضافة إلى فرقة جاكوار الايفوارية التي تسعى إلى عصرنة الموسيقى الإفريقية. من أجل إبراز الغنى الفني التي تزخر به البلدان الإفريقية جنوب الصحراء في تناغم وتلاحم مع التراث المغربي الأصيل من أحواش والركبة وعبيدات الرمى وكناوى… كما تفاعل الجمهور الحاضر مع الفنان المغربي الشاب فريد غنام أو الملقب بفراولة الذي اختار ريبرتوارا غنائيا جامعا فيه بين الكناوي والراي وأغنيته الجديدة "ديما الحمد لله".

وفي الختام، تم منح أذرع المهرجان إلى شركائه الاستراتيجيين والمؤسساتيين والإعلاميين. كما منح شواهد الاستحقاق على المتألقين في المسابقات الفنية المنظمة. ويتعلق الأمر بالمهدي سيما (الجائزة الأولى في فن التصوير الفوتوغرافي)، ومصطفى الرامي (الجائزة الأولى في الفن التشكيلي)، ومصطفى داكي (الجائزة الأولى في الشعر والزجل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *