الرئيسية / نبض الشارع / بعد رفضهم تمديد خطوط حافلات النقل الممتاز : هل يخضع عامل المحمدية لاستفزازات ومطالب سائقي سيارت الأجرة غير الشرعية … وهل يقبل باستقوائهم وشلهم حركة المرور ؟؟؟؟

بعد رفضهم تمديد خطوط حافلات النقل الممتاز : هل يخضع عامل المحمدية لاستفزازات ومطالب سائقي سيارت الأجرة غير الشرعية … وهل يقبل باستقوائهم وشلهم حركة المرور ؟؟؟؟

 

في أسلوب استقوائي واستفزازي للسلطات الإقليمية بالمحمدية التي سبقت وخفضت الراية البيضاء في وجه أرباب وسائقي سيارات الأجرة بصنفيها الكبيرة والصغيرة. وأصدرت قرار

بمنع حافلات النقل ما بين الحضري القادمة من إقليم ابن سليمان، من ولوج دولتهم (المحمدية). وتسببت في معاناة أسر بإقليم ابن سليمان، مع مرضاها وطلبتها وموظفيها وعمالها الذي وجدوا صعوبة في التنقل من اجل الدراسة والتكوين والعلاج والعمل والاستفادة من خدمات مختلفة لا يتوفر عليها الإقليم. وفي تحد صارخ لحقوق المواطنات والموطنين بإقليم ابن سليمان، الراغبين في ولوج وسط مدينة المحمدية.. وهي المدينة التابعة لنفس البلد (المغرب)، ونفس الجهة (الدار البيضاء/ سطات). رفض هؤلاء قرار تمديد خطوط شركة النقل الممتاز الرابطة بين المحمدية ومدن بوزنيقة والمنصورية وابن سليمان. إلى حيث كل الآداب العصرية. ومدار منطقة البرادعة. ونفذوا اليوم الاثنين مسيرة ووقفة احتجاجيتين، وشلوا حركة المرور بشارع الحسن الثاني. من أجل استعراض عضلاتهم. والتهديد بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. وكانت نقابات وجمعيات مهنيي سيارات الأجرة بصنفيها الصغيرة والكبيرة، أصدرت بلاغا بتاريخ 17 يناير 2016، أعلنت فيه انطلاق احتجاجاتها اليوم الاثنين. معتبرة أن قرار التمديد، يضر  بقوتهم اليومي.

ولم يعرف بعد هل ستضل الراية البيضاء الخاصة بعمالة المحمدية وأمنها منخفضة، لكي يستمر فرض هؤلاء لأمنهم الخاص بالمدينة والجوار.

علما أن التجاوزات التي يقوم بها هؤلاء على أرض الواقع لا تعد ولا تحصى. ويمكن تلخيصها فيما يلي :

بالنسبة لسيارات الأجرة الصغيرة:

  مجموعة من السائقين يفرضون أثمنة مرتفعة، وناذرا ما يستعملون العداد. كما أن العداد المستعمل من طرف بعضهم لا يبدأ من نقطة الصفر الدرهم .

بعضهم يرفضون حمل الزبائن إلى بعض المناطق بالمدينة. وعوض أن يتوقفوا كلما تمت المناداة عليهم من طرف زبون ما، وإيصاله إلى هدفه. تجدهم يطرحون السؤال حول وجهة الزبون. كما أن بعضهم يتفادون حمل مجموعة مكونة من ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة. ويفضلون حمل زبائن مختلفة، لكي يقبضوا ثمن الرحلة ثلاث مرات. معظم السائقون يتوقفون بعشوائية ودونت احترام لأماكن التوقف ولا احترام لعلامات التشوير. بعض السيارات في حاجة إلى مراقبة تقنية صارمة.   

بالنسبة لسيارات الأجرة الكبيرة

يستعملون ما يعرف ب(الكالة)، أو ما يعرف (بوليس التاكسيات). وهو إجراء غير قانوني، يتم أمام أنظار الامن الوطني والدرك الملكي.القانون المنظم للمأذونية (الكريمة)، واضح، ويؤكد أن هناك مأذونيات نقطة انطلاقها هي المحمدية. ولا يحق لأصحابها نقل الركاب من ابن سليمان أو بوزنيقة أو المنصورية  إلى المحمدية. والعكس بالعكس. معنى هذا ان هؤلاء الذين خروجا يحتجون لمنع الحافلات من ولوج المحمدية دون وجه حق. يجب أن يمنعوا وبالقانون من حمل المسافرين من إقليم ابن سليمان. وحتى لو وافق سائقو تاكسيات إقليم ابن سليمان و(تفاهموا بينتهم). لأن القانون يلزم الجميع، ولا يحق لأي فئة أن تنصب نفسها فوق القانون وتسمح لنفسها بخرقه.

العديد من السائقين هم من يطردون المسافرين، بكلامهم الساقط وضجيجهم  وتلاعبهم بأثمنة التنقل، التي تتضاعف ليلا. وسوء معاملتهم للمسافرين، الذين يعتبرونهم (بلايس) والسلام….

(خوذ هاذ لبلاصة… خاصني بلاصة … أجي ها بلاصة…جيب دوك لبلايس لهنا … نزل لبلايص ماشي داولك…). عدم احترامهم لعلامات التشوير ومحطات وقوف التاكسيات. ولا يجدون حرجا في التوقف وحمل المسافرين المتوقفين بمحطات حافلات النقل الحضري…   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!