الرئيسية / ميساج / بنكيران وحكومة سيدنا: عندما يتحالف الإسلامي والشيوعي والأرنبات وداكشي ..

بنكيران وحكومة سيدنا: عندما يتحالف الإسلامي والشيوعي والأرنبات وداكشي ..

سيدي رئيس الحكومة

إن الملك محمد السادس لم يعينكم على رأس الحكومة المغربية. ولكن الشعب هو من اختاركم وحزبكم لتقودوا مرحلة ما بعد الربيع العربي، وهو الذي فضل أن يكون التغيير سلميا، وأن يكون البديل إسلاميا. والملك طبق قانون البلاد، الذي يمنح قيادة رئاسة الحكومة لكل حزب حصل على الصدارة في الانتخابات التشريعية. بل إن حزبكم المبتدئ في السياسة، ولكي يضمن أغلبية مريحة، وافق على تحالفات غريبة، أجهضت برنامجه الانتخابي الذي وعد به الشعب. ومكنتكم من تشكيل أعضاء حكومتكم التي تفكك تحالفها في مناسبتين، وكادت رياح الصراعات وفضائح (الشوكلاطة والعشق الممنوع و…)، أن تعصف بها… ورغم كل هذا فقد ضل المغاربة يؤمنون بأهدافكم ومشاريعكم. ورفضوا أن يفقدوا الثقة في حكومتكم التي لا لون لها، والتي جمعت بين الإسلامي والشيوعي والتكنوقراط والأرنبات وداكشي… وكونكم سيدي الأمين العام لحزب المصباح، منشغل بالحديث الفضفاض عن أمور هامشية وسطحية من قبيل المقارنة التي أفتيت فيها بين الزوجة و(الصاحبة). حيث أكدتم وأنتم في أعلى نشوتكم وضحكتكم التي بات من الواجب تسجيلها في كتاب غينيس للأرقام القياسية… أن (الزوجة رخيصة) و(الصاحبة غالية)….وأرغدتم وأزبدتم في تبريراتكم. ناسون أن مجرد الحديث عن (الصاحبة)، يجعلكم موافقون على أن يكون للزوج (صاحبة). وكل ما يهمكم هو أن تعدد سلبيات وإيجابيات كل واحدة منهما (الزوجة والصاحبة).

سيدي رئيس الحكومة :

إنكم لستم رئيس حكومة سيدنا ولا وزراؤهم وزراء سيدنا … بل أنتم حكومة شكلت بناء على ما أفرزته الانتخابات التشريعية الأخيرة… والملك لا يمكن أن يأتي بشخصية مغربية من خارج تحالفكم لمنحها حقيبة وزارية… بل إنه اختار أعضاء حكومتكم من بين الأسماء التي تقدمتم بها إليه… وإن كانت أحزابكم لا تستقطب الأطر والكوادر المغربية التي بإمكانها حمل الحقائب الوزارية، فهذا شأنكم  وعجزكم… وإن كان بينكم وزراء تكنوقراط.. فإن الملك برئ من تعييناتهم. ومن العار أن نجد وزيرا من حكومتكم  يرفع فيتو (عيني سيدنا). كلما واجهته مشكلة أو قضية. وإن بادر الملك إلى اتخاذ إجراء ما لإنقاذ ماء وجهكم في مجال أو قطاع ما، والتغطية على قصوركم وعدم فاعليتكم. فإن مبادراته ليست من باب التدخل في شؤونكم… ولكن يفرضها قانون البلاد، لكي لا تتعطل محركات قطار التنمية الذي عجزتهم على قيادته وصيانته.

 

سيدي رئيس الحكومة

إن ما تعتبرونه مكاسب وإنجازات تدعون أنكم حققتموها للمغاربة الفقراء والأرامل والطلبة والمعاقين من قبيل الدعم ومنح ورواتب الوهم الشهرية، ليست سوى وسائل منحطة، يراد منها الضحك على الذقون. إذ كيف يعقل أن تلجأ الحكومة إلى جيوب الفقراء من أجل تمويل هذه المبادرات. من قبيل تحرير الأسعار ورفع الدعم عن المواد الاستهلاكية الأساسية والزيادة في الضرائب. عوض أن تعيد نظامها الضريبي مع الأثرياء والمستثمرين الكبار. وأن تعدل دفاتر التحملات التي تربطها معهم… كيف يعقل أن تؤكدوا في جلسة علنية أنكم تدعمون هؤلاء، وتحرسون على ألا يغضبون، ويغادرون البلاد.  إن ثروات المغرب غنية ومتنوعة، منها الصيد البحري والفوسفاط والفلاحة والسياحة والمعادن والطاقة الشمسية،… وأكثر من هذا وذاك .. ثروة الأمن والأمان والاستقرار ، وثروة المغرب البشرية المتمثلة في شعبه الطيب والخلوق والمكافح والمعتز بوطنيته. والمؤمن بشعاره (الله الوطن الملك)… هي ثروات لا يمكن أن تستفيد منها فئة على حساب أخرى…ولا يمكن أن يستمر سيف (عفا الله عما السلف) ينهش في أجساد المغاربة… وأن يستمر المفسدون على  رأس المسؤولية هنا وهناك… ويستمر نزيف الأرض والعرض… وأظنه حان الوقت لوقف هيمنة أشخاص نافذين مدنيين وعسكريين على الثروات البحرية، والأراضي الفلاحية، والمنتجات الفوسفاطية و… وحان الوقت لإلغاء كل عقود كراء أراضي الأملاك المخزنية طويلة الأمد، والتي يستفيد منها الأثرياء، ويرعاها من هم أحق بها من مهندسين وخبراء وباحثين في المجال الفلاحي.     

 سيدي رئيس الحكومة

   إن الدستور المغربي الذي تدير شؤون البلاد من روحه وعصارته، أعطى لكل مغربي الحق في السكن والصحة والتعليم والشغل. ومده بالحرية في التعبير والتنقل… وهي حقوق لابد للحكومة أن توفرها كاملة. لا تزيد الغني ثراء، وتزيد الفقير فقرا قهرا. أموال الشعب سيدي الرئيس تجدونها لدى الأثرياء الذين يتهربون من الضرائب، والمهربين وناهبي المال العام الذين يقف القضاء عاجزا أمامهم. فلا يعقل أن يسرق المسؤول الملايير من الدراهم. وعوض أن نقوم بإرجاع تلك الأموال أولا، بالحجز على ممتلكاته وكل الممتلكات التي كتبها بأسماء أفراد أسرته الصغيرة… يعكف القضاة (المساكين) على قضاء الأيام والليالي في تتبع المساطر والتدقيق في الملفات… وبعد سنوات من المخاض.. لا نجد معتقلين ولا أموال منهوبة… كل من نجده عجز في صناديق ( التقاعد، التضامن….) تخص الفقراء والمهمشين.

     

2 تعليقان

  1. لقد وضحت ووفيت بجرأة وحكمة ووضعت النقط على الحروف . حفظك الله

  2. الله ينتقم من هذه الحكومة ومن رئيسيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *