الرئيسية / بديل ثقافي / جائزة الجم للمسرح تكرم صفية الزياني وعزيز الفاضلي واكويندي ودينيا

جائزة الجم للمسرح تكرم صفية الزياني وعزيز الفاضلي واكويندي ودينيا

تكرم فعاليات مهرجان جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي في نسختها السادسة، والتي ستقام من 24 الى 26 مارس الجاري، أسماء فنية وازنة، تقديرا لعطاءاتها المتميزة في المجال المسرحي والفني عموما.

وتكرم الدورة الممثلة المقتدرة صفية الزياني، التي تعد إحدى رائدات فن التمثل في المغرب، وشاركت في العديد من الأعمال المسرحية مع فنانين كبار أمثال الراحل الطيب الصديقي والطاهر واعزيز وعبد الصمد الكنفاوي، كما شاركت في عدة مسلسلات إذاعية وتلفزيونية، فضلا عن تألقها في فيلمي "شاطئ الأطفال الضائعين" و"ذاكرة معتقلة" للجيلالي فرحاتي، علاوة على مشاركتها في أفلام فرنسية وإيطالية وألمانية.

كما تكرم الدورة المخرج عبد الصمد دينيا، الذي قدم للخزانة المسرحية العديد من الأعمال خاصة المسرح الكوميدي، اذ سبق له أن أخرج العديد من السلسلات الكوميدية (السيتكومات) كسلسلة "الخواتات" والجزء الثاني من سلسلة "لالة فاطمة" وغيرها، بالإضافة إلى إخراج حفلات كبرى للعديد من المهرجانات الفنية، كمهرجان الفنون الشعبية بمراكش.

وسيتم الاحتفاء كذلك بالناقد سالم اكويندي، كاحد المساهمين البارزين في المسرح المغربي، إبداعا بحثا ونقدا وتنظيما، عرف بحضوره الوازن في مسرح الهواة، ولاسيما على مستوى المواكبة التحليلية والنقدية، ويتوزع إنتاجه بين الكتابة القصصية والمسرحية وسوسيولوجيا التربية والتعليم. وأصدر عدة كتب من بينها: "المسرح المدرسي بالمغرب"، "المتخيل المسرحي"، "سلطة المسرح"، "ديداكتيك المسرح المدرسي"، "خربوشة": نص درامي.

وتكرم الدورة أيضا الفنان عزيز الفاضلي، الذي نهل من تجربة الطيب الصديقي، كما اشتهر بتجربته الرائدة في فن الدمى (الكراكيز)، وكانت بصمة متميزة في التلفزيون خلال الثمانينيات، من خلال طريقة مبتكرة في تقديم النشرة الجوية، في قالب كوميدي مبهر ومشوق. ويعد المحتفى به بمثابة شجرة أعطت ثمارا عدة، إذ غدا أبناؤه هم أيضا فنانين: حنان ممثلة كوميدية، وعادل مخرج سينمائي وتلفزيوني، ورشدي مهندس صوت وإضاءة.

وسبقت لهذه التظاهرة المسرحية أن كرمت في دوراتها السابقة عددا من الأسماء البارزة الفنية نذكر منها المرحومون عبد الله اوزاد، وسليمان العلوي ومحمد المهداوي، فضلا عن تكريم أسماء أخرى كمحمد تويرتو ومصطفى بلحاج والطيبي بن الشليح، ومحمد السملالي، وعمي ادرسي"إدريس كريمي"، واحمد بورقاب، وحسن الجندي الابن، والفنانة عضوة الجمعية بهاء الرينكا، وفوزية الحليمي واحمد الناجي، إضافة الى الفنان محمد الغاوي، والممثلة سعاد صابر، وعبد الهادي توهراش، والممثل عبد الرحمان برادي، وسعيد بلكدار.

يشار ان الاقصائيات المؤهلة للمشاركة في المسابقة النهائية لهذه الدورة أسفرت عن فوز 11 فرقة، حيث طيلة فترة الانتقاء تم تقديم ما يناهز 64 عرضا، شارك فيه 1200 متعلما موزعين على جل اختصاصات المسرح، تمثيل، سينوغرافيا، مساعدة في الإخراج، وبكل من تمارة الصخيرات، سلا، القنيطرة، سيدي سليمان، سيدي قاسم، الرباط، ثم الخميسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!