الرئيسية / السياسية / حكومة العثماني لن تتجاوز 30 وزيرا وإحداث وزارة جديدة تعنى بالشؤون الإفريقية

حكومة العثماني لن تتجاوز 30 وزيرا وإحداث وزارة جديدة تعنى بالشؤون الإفريقية

خلص سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية المكلف من طرف الملك محمد السادس إلى تشكيل لجنة ضمت ممثلي الأحزاب الستة المشكلة لتحالف الأغلبية. على أساس ألا يتعدى عدد الحقائب الوزارية الثلاثين حقيبة بدلا من حكومة الأربعين المنتهية ولايتها. ومن المنتظر أن يحصل حزب العدالة والتنمية على 9 حقائب، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار  بست حقائب والحركة الشعبية بأربع حقائب ثم الاتحاد الاشتراكي (الوافد الجديد) بثلاث حقائب وحقيبتين للتقدم والاشتراكية. فيما ستضل الوزارات السيادية بيد شخصيات تكنقراطية. كوزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشئون الاسلامية والأمانة العامة للحكومة وإدارة الدفاع الوطني.

وحسب مصادر إعلامية، سيتولى “الاحرار” الحقائب المرتبطة بالاقتصاد ووزارة النقل والتجهيز التي تولاها في الحكومة المنتهية، عزيز رباح عن العدالة والتنمية.كما أنه سيتم الاستغناء عن  حقيبة “وزير منتدب” التي سبق وأدرجها عبد الاله بن كيران بالنسبة للوزارات التي سيقودها الأحزاب. فيما سيتم اعتمادها إن دعت الضرورة بالنسبة لباقي الوزارات (الخارجية، الاوقاف، الداخلية، الدفاع الوطني. كما يرتقب أن إدراج منصب كاتب دولة الذي أدرج في عهد حكومة التناوب منتصف التسعينات وغيب في حكومة بن كيران. وأن يعود في التشكيلة الحكومية الجديدة كما سيتم دمج قطاعات وزارية في وزارة واحدة، واقترح العثماني على الاحزاب المشاركة المحافظة على الحقائب التي كانت تتولاها في عهد الحكومة المنتهية، فيما ذكرت مصادر من داخل اجتماع الامانة العامة للعدالة والتنمية، الاحد، أن حديتا دار عن خلق وزارة جديدة تماشيا مع عودة المغرب للاتحاد الافريقي ومع التوجه الديبلوماسي الجديد للمغرب نحو القارة السمراء، حيث تفيد معطيات مؤكدة عن خلق وزارة تعنى بالشؤون الإفريقية، ستسند إلى الاتحاد الاشتراكي إلى جانب حقيبة اخرى لم يتم الافصاح عنها.

يذكر أن العثماني الذي طلب منه تشكيل الحكومة في ظرف 15 يوم، اختزل المدة  في أسبوع. حيث من المنتظر أن يتم الإعلان غدا الثلاثاء عن تشكيلة الحكومة الجديدة.

 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!