الرئيسية / السياسية / حلل وناقش أسي عيوش مول الدارجة مقولة بنكيران…. ” ديالي كبير عليك “

حلل وناقش أسي عيوش مول الدارجة مقولة بنكيران…. ” ديالي كبير عليك “

أظن أن رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران رد على السيد نور الدين عيوش رجل الأعمال المعروف ورئيس أكبر شركة إعلانات بالمغرب. والذي تقدم للدولة بمشروع جديد يوصي به على جعل الدارجة لغة التدريس بالمراحل الأولى من التعليم. حيث وجه السيد الرئيس جملة بالدارجة كالمعتاد وقال " ديالي كبير عليك " إلى السيدة النائبة "ميلودة حازب" ،فيما لا يزال الخبراء يحللون ويبحثون في قواميس اللغة العربية عن ترجمتها. كما كانت سبب في توقف مذيع الصم والبكم للحظات بعدما لم يجد لها حركات تنقل كلمة السيد رئيس الحكومة كاملة وبمصداقية.
حان الوقت "لتفتحها جيدا أسي" نور الدين طبعا أذنيك وتسمع ما تريد تدريسه
لأبناء الشعب بالمدرسة. فبدل أن يقول الطفل لأستاذه إنه يريد الذهاب للمرحاض سيقول أستاذ أريد أن أبول. كما سيصبح فصل العلوم الطبيعية كماخور للدعارة خاصة في درس وظائف المبيظين والدورة الجنسية عند النساء.
نعلم أن لك نفوذ قوي وتستطيع السيطرة على الوزارة والدليل على كلامي الإمكانيات الكبيرة المتاحة لك كلما فكرت في تنظيم أحد ندواتك المعادية للغة العربية وفي وقت قياسي كبير جدا لكننا لا نعلم من يساعدك على ذلك ولا نريد أن نعلم،لأننا وببساطة " ممسوقينكش"
حان الوقت أن تسحب توصياتك وبأن تنسى مشروعك هذا، الذي لا سمح الله إن تبنته وزارة التربية الوطنية ل(هزنا الماء وضربنا الضوء)، أرجو أن تكون قد تعلمت
الدرس من رئيس الحكومة. وبأن تحط نفسك في مكان النائبة المحترمة ميلودة حازب….. يا ترى بماذا كنت سترد؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *