الرئيسية / بديل تربوي / صيف بطعم الوقفات الاحتجاجية : بدعم من النقابات الأكثر تمثيلية .. المتضررون من حركة حصاد يؤسسون تنسيقية لتسطير برنامج نضالي

صيف بطعم الوقفات الاحتجاجية : بدعم من النقابات الأكثر تمثيلية .. المتضررون من حركة حصاد يؤسسون تنسيقية لتسطير برنامج نضالي

 

 

يستمر غليان الأطر التربوية المتضررة من الحركة الانتقالية. والتي تؤكد وتستنكر إقصاءها من الانتقال وفق مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص، المفروض أن يسهر عليه محمد حصاد وزير التربية والتعليم والذي حمل خلال الولاية الحكومة السابقة حقيبة وزارة الداخلية، الأكثر انتقادا بالمغرب. فقد نظمت هذه الفئة صباح اليوم الاثنين وقفة احتجاجية أخرى وليست الأخيرة.. أمام مقر المديرية الإقليمية للتعليم بابن سليمان. مطالبة بإلغاء الحركة ورحيل صاحبها حصاد (أنظر شريطي فيديو أسفله). وتوصل موقع بديل بريس بنسخة من بيان للتنسيقية المحلية للمتضررات والمتضررين من الحركة الانتقالية ببنسليمان، والتي تشكلت في سياق الاحتقان والتوتر الذي يشهده قطاع التعليم، إثر ما اعتبرته (النتائج غير العادلة لهاته الحركة الانتقالية والتي دبرتها الوزارة الوصية بمنطق إنفرادي وبمنهجية مزاجية وعشوائية أجهزت على حقوق فئة عريضة من نساء ورجال التعليم، بعد إقصاء طلبات المشاركين محليا من التباري على المناصب الشاغرة في الحركة الوطنية والجهوية). المتضررون وفق البيان، اعتبروها خرقا سافرا لمعايير المذكرة الإطار رقم 15/56 المنظمة للحركة الانتقالية وضربا ممنهجا لمبدئي الاستحقاق وتكافؤ الفرص الذي لطالما رفعته وزارة التربية الوطنية كشعار لها في تدبيرها للقطاع.

واستنكرت التنسيقية المحلية وبشدة ما اعتبرته إقصاء لفئة عريضة من نساء ورجال التعليم من حقها في الاستفادة من الانتقال طبقا للمذكرة  الإطار المنظمة للحركة الانتقالية التي تضمن مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص لكافة الراغبين فيه. وحملت الوزارة مسؤولية الاحتقان والتوتر الذي يعرفه قطاع التعليم جراء التدبير العشوائي والمزاجي للحركة الانتقالية، وتطالب بتدارك ومعالجة الوضع قصد إنصاف المتضررات والمتضررين منها.

 وأكدت رفضها لكل المحاولات الرامية إلى  إقبار الحركة الإقليمية وجعلها شكلية أمام الحركتين الوطنية والجهوية، ودعت ضحايا الحركة الانتقالية إلى تكثيف الجهود ورص الصفوف للتصدي لكل القرارات الهادفة إلى المس بحقوق الشغيلة التعليمية.

 

  كما حيت عاليا كل الأشكال النضالية التي يخوضها المتضررون والمتضررات دفاعا عن حقوقهم العادلة والمشروعة المتمثلة في الاستفادة من الانتقال طبقا للمذكرة المنظمة لحركية نساء ورجال التعليم.

   وتوجهت بالشكر والتقدير للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية على دعمها ومساندتها لنضالات ضحايا الحركة الانتقالية. وطالب الأكاديمية  الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء/ سطات وكذا المديرية الإقليمية للتعليم بابن سليمان بالانكباب الجدي والمسؤول على دراسة هذا المشكل قصد إيجاد حل عادل ومنصف لضحايا الحركة الانتقالية. كما قررت خوض وقفات احتجاجية مفتوحة ومتواصلة أمام مقر المديرية الإقليمية للتعليم بابن سليمان ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا طيلة أيام الأسبوع إلى حين إنصاف ضحايا الحركة الانتقالية.           

        وفي تصريح لبوشعيب حرفاوي الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، أكد أنه تمت هيكلة فئة المتضررين داخل تنسيقية محلية. وأنها أصدرت بيانا للرأي العام، تم توقيعه وختمه من طرف ثلاثة مكاتب نقابية إقليمية، ويتعلق الأمر بالنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدارلية الديمقراطية للشغل،والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل. فيما من المنتظر أن ينضم إليها الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل. مضيفا أنه سيتم عقد اجتماع من أجل تسطير برنامج نضالي لدعم التنسيقية إلى أن يتم إنصاف المتضررين.

 من جهته أكد علي لحبابي الكاتب الإقليمي للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، سبق أن أصدر بيانا في الموضوع، مؤكدا دعمه الكامل لهذه الفئة. وأنه لحد كتابة هذه السطور، لم يتم الاتصال بالنقابة من أجل التنسيق معها بشأن البيان المشترك. وأنه ليس أي مانع بخصوص إصدار بيان مشترك متفق عليه.

 

 

شريط فيديو يوثق للوقفة الاحتجاجية التي نظمت اليوم الاثنين أمام مقر المديرية الإقليمية للتعليم بابن سليمان .. وشريط ثاني يوثق لوقفة سابقة بنفس المكان.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *