الرئيسية / جرائم و قضايا / فضيحة السطو على (الزنقة170) بحي لالة مريم ابن سليمان: 30 ضحية تعرضوا للنصب والاحتيال من طرف (مول الكولف)

فضيحة السطو على (الزنقة170) بحي لالة مريم ابن سليمان: 30 ضحية تعرضوا للنصب والاحتيال من طرف (مول الكولف)

مرة أخرى تعود للواجهة حكاية الطريق المزدوج (الزنقة 170) بحي لالة مريم بابن سليمان، بعد أن اتضح أن مسؤولي شركة تجزئة شمس ومعهم (مول الكولف)، الذين سطو على نصفها، من أجل توسيع تجزئتهم، كانوا قد باعوا تلك البقع الأرضية ل30 ضحية بعقود صريحة وصحيحة. وأن هؤلاء الضحايا عالقون الآن، بعد أن استرجعت (الزنقة) نصفها الضائع. هؤلاء المواطنين الذين بالكاد تدبروا ثمن الأرض، ومصاريف البناء، باعتماد السلف والاقتراض من البنوك والأهل والأحباب.. هم الآن يعيشون جحيم الفقر والحاجة. فلا هم شيدوا منزل طالما حلمت به أسرهم. ولا هم قادرون على تسديد الديون. التي تزداد تراكما.. وتوشك على جر بعضهم إلى القضاء..

 لقد بدا واضحا وجليا أن هناك بمدينة ابن سليمان، مستثمرون يفرضون قوانينهم الخاصة على الكل داخل هذه المملكة السعيدة. ولا أحد تجرأ حتى من أجل مساءلتهم. هؤلاء الضحايا الثلاثين يفترض أن تسارع كل أجهزة الدولة من أجل إنصافهم. ليس فقط باسترجاع أموالهم، ولكن بتعويضهم عن المصاريف الإضافية التي صرفوها. وعن السنوات التي ضاعت، والنفسيات التي أحبطت، وعن أمور أخرى تختلف من ضحية إلى آخر..

بات من اللازم فتح تحقيق دقيق وشفاف حول الزنقة 170 بحي لالة مريم بابن سليمان، والتي تم السطو عل جزء كبير منها، من طرف شركة شمس المدينة، بتواطؤ تام  مع كل الجهات المعنية بالتعمير محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا،  قبل أن يرغم هؤلاء المفسدين على التخلي عنها. بعد انتفاضة الضحايا من قاطني تلك الزنقة. ودعمهم من طرف إعلاميين وحقوقيين.وجاء في رسالة خليد العالمي رئيس جمعية جمعية مستفيدي تجزئة شمس المدينة خص بها موقع بديل بريس أنهم مالكون بناء على وثائق رسمية وعقود صريحة لبقع أرضية من هذه التجزئة. تسلموا شهادة الملكية نهاية سنة 2016، وبعد ان تقدموا برخص طلب البناء إلى المجلس البلدي شهر فبراير 2017. تلقوا أجوبة كتابية من رئيس المجلس البلدي، يؤكد فيها أنه تمت إعادة توسيع الزنقة 170 بحي لالة مريم، من 15 متر إلى 30 متر. يعني إعادة الوضع كما كانت عليه إبان إحداث تجزئة حي لالة مريم، وقبل أن تستولي عليها الشركة صاحبة التجزئة بطرق غير قانونية. وأنه نظرا إلى المرسوم الجديد لتصميم التهيئة الصادر شهر يوليوز 2017،  لم تعد هناك أي بقع سكنية. فوف تلك المساحة المحسوبة على الزنفة170 والتي تم السطو عليها من طرف شركة تجزئة شمس. وتم استغفال المواطنين المتلهفين لإيجاد (قبر الحياة). رئيس الجمعية يؤكد أن الضحايا تعرضوا لعملية نصب واحتيال مكتملة الأركان. وأن تصميم التهيئة الجديد يشوبه الغموض، وأنه لا يشر إلى عرض تلك الزنقة 170، علما أن باقي الأزقة في التصميم محددة العرض.

الحقيقة التي لا يمكن لأحد أن يغطيها بالتبريرات الواهية، أن هناك عالم مجرمي العقار ازاداد اتساعا وتوغلا و(تغولا)في عالمنا.. وأنه فاق فئات التماسيح والعفاريت التي ضل يتحدث عن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، وتفوق فئات (الدينصورات)، وقد تتعدى فئات ما يعرف ب(الزومبي)، آكلي اللحوم البشرية..

كيف يعقل أن يسمح لشركة أو شخص ما بالسطو على (زنقة)، وتحويلها إلى تجزئة سكنية. وكيف يعقل أن يسمح لشركة أو شخص أن يبيع الوهم للناس. وعند اكتشاف الوهم، لا تتم محاسبته والإسراع بإنصاف الضحايا؟؟.. وكيف يعقل أن يتم تحويل (كولف المنزه) إلى تجزئة أصلا، وهو الذي بيعت أرضه بثمن رمزي (5 إلى 10  دراهم للمتر المربع). على أساس أن مساحة خضراء منفعة عامة. وكيف يعقل لمديرية الأملاك المخزنية أن تغط الطرف عن تجاوزات (مول الكولف) كان شخصا أو شركة، ولا تحاسبه على عدم التزامه بدفتر التحملات الأول من نوعه. والذي ينص على أن تكون الأرض كولف، بها فنقد 5 نجوم. وطريق عرضه أزيد من 50 متر، يقسم الكولف إلى شطرين. وليس تلك الطريق التي تم إحداثها وسط التجزئة لدر الغبار عن العيون.؟؟ أين هو الفندق يا مدير الأملاك المخزنية.. ولماذا تم الترخيص له من جديد من أجل إحداث التجزئة. وهو لم يلتزم بنود دفتر التحملات الأول. في الوقت الذي كان لزاما على مديرية الأملاك المخزنية أن تسترجع  أرض الدولة. لعدم الالتزام.؟؟ أسئلة كثيرة من المفروض أن يفتح من أجلها تحقيق نزيه. لمعاقبة الكل.. والإطاحة برؤوس الفساد وفي مقدمتها من سهروا على مساطر ملف الكولف والتجزئة.. من ممثلي لجن التعمير  ومركز الاستثمار والعمالة والولاية والبلدية ومديرية الأملاك المخزنية و.. واللائحة طويلة..      

14 تعليق

  1. مزال النصب والاحتيال في2017
    يجب معاقبعة المفسدين المسؤولين الذين تواطؤا مع هذا العفريت
    للاشارة فالمنعش فوق القانون ببنسليمان
    تم كل هذا في عهد رئيس المجلس الاقلمي الداهي وعامل اقليم بنسليمان
    والله قمة الانحطاط. الله يشوف من حال الضحايا

  2. سليماني غيور

    قضية رائحتها أزكمت الأنوف ولا احد يرد الاعتبار للضحايا ابتداءا من أعلى سلطة في الإقليم لان صاحب المشروع ذا نقود ،،،،، اللهم ان هذا لمنكر.

  3. النصب والاحتيال بطريقة قانونية والسطو على الملك الغير بمباركة السلطات المحلية والتواطوء مع التماسيح والعفاريت يجب محاسبة كل من له المسؤولية في هذا الملف نتن الرائحة بفتح تحقيق شفاف وتقديم المتورطين الى العدالة

  4. شمس المدينة شركة عقارية محترفة في النصب والاحتيال على الزبناء والتماطل والكذب عليهم والغش في البنية التحتية والدليل يتمثل في الشارع الرئيسي الذي أعادوا ترقيعه أكثر من مرة والبرك الماءية التي تجتاح التجزئة في فصل الشتاء لانها هي أصلا مشيدة فوق مستنقع يسمى ،،ضاية بوبو ،، يجب محاكمة السلطات المحلية التي منحت التراخيص

  5. يجب تفعيل خطاب صاحب الجلالة ربط المسؤولية بالمحاسبة او تقديم الاستقالة

  6. c grave wlah ou est Monsieur le gouvernuer de Benslimane il est absent ou koi?

  7. اعرف شويا الملف فرئيس المجلس الإقليمي يجب محاسبته مع باقي المتورطين
    هاد الناس اشتروا الوهم العقاري
    صحيح اعرف منهم ظروفهم صعيبة بزاف
    من الواجب فتح تحقيق في ملابسات هذا الملف

  8. فضيحة أزكمت أنوف ساكنة بن سليمان مند القدم بطلها دينصور (صاحب مشروع شمس المدينة) يأكل لحم الضعفاء بمباركة السلطات المحلية الذي يقدم لهم العظام البشرية ليقتاتوا ما تبقى عليها .

  9. سليماني ساخط على الوضعية

    لكم الله يا أبناء بنسليمان خاصة والمغرب عامة ، الحق ينتزع ولا يعطى عليكم أيها الضحايا، بالاحتجاج أمام العمالة والشركة العقارية ليسمعوا أصواتكم كل المغاربة ولتفضحوا المستور فان ما خفي فهو أعظم ولتقضوا مضاجع التماسيح ليقدموا الى المحاكمة لتكون عبرة للآخرين

  10. اين هو عامل الإقليم ؟انه داخل مكتب فسيح ،مكيف، أمامه شاشة من الحجم الكبير يتابع المسلسلات والبرامج الترفيهية لا يبالي ولا يكترث بمشاكل الساكنة رغم الشكاوى والمطالبة بالتدخل لتسوية ما يجب تسويته !!!!!!!!!…….!!!

  11. اينكما يا عامل ابن سليمان وكاتبك العام ووعودكما الكاذبة ؟ هل لازلتم تتماطلون نحن لكم بالمرصاد قضيتنا العادلة سوف يعرفها البسطاء والمسؤولين نحن نريد أولا فضح التزوير والسطو على الملك العام ومتابعة كل مسؤول وقع على تعديل التصميم الأصلي لتجزئة لآلة مريم الاولى. ( الزنقة 170)مع تقليصها من 30مترالى 15 متر

  12. سليماني من الضحايا

    يا معالي وزير العدل اين وصلت التحقيقات في قضايا السطو على أملاك الغير ؟ وهل أدرجت هذه الفضيحة ضمن الفضائح الأخرى ؟ ام قضائها سيحتفظ بالملفات في رفوفها ويبقى أصحاب الحقوق في خبر كان ؟ لكم الله يا زبناء تجزئة شمس المدينة بقعكم مشيدة فوق مستنقع ، ولم يكفيه ذلك ، فعمد الى ضم شارع بأكمله بمباركة السلطاة المحلية والإقليمي، يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة او تقديم الاستقالة تفعيلا للخطاب الملكي

  13. وامعتصماه ؟ وا نجدتاه ! أينك يا وزير الداخلية هل تعلم ما يجري ويروج في اقاليم وعمالات المغرب ؟ وهل تتوصل بشكايات المواطنين ؟ نحن ننتظر جوابك في هذه الفضيحة، لكم الله يا ضحايا تجزئة شمس المدينة مالكها نفوذه يفوق سلطة معالي الوزير حسب قوله ،الآن تأكدنا بأن كلامه صحيح

  14. المو طن يعاني من ويل الكراء والعامل ومن يهمهم الامر في العطلة الصيفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!