الرئيسية / كتاب البديل / مكفوفو العقل وحدهم يرون المرأة عورة .. والدليل هنا بالمغرب

مكفوفو العقل وحدهم يرون المرأة عورة .. والدليل هنا بالمغرب

 

المغرب يزخر بالنساء الرائدات في مجالات عدة لكن للأسف اغلبهن لا نعرفهن إذ تجد اغلب نساء و فتيات اليوم يحفظن أسماء الممثلات و المطربات في حين إذا سالت أحداهن من هي مثلا غيثة الخياط لا أحد يعرفها … لذا أردت من خلال هذا المنبر التعريف بنساء رائدات في المغرب

– أول امرأة أسست جامعة في العالم بأسره اسمها جامعة القرويين هي مغربية اسمها فاطمة الفهرية الملقبة بأم البنين.

– أول امرأة في العالم العربي والإسلامي فازت بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس سنة 1984 كانت مغربية واسمها نوال المتوكل.
 

– أول امرأة في العالمين العربي والإسلامي وصلت إلى القطب الجنوبي المتجمد، الباحثة وعالمة الفضاء والفلكية المغربية مريم شديد، التي رفعت راية المغرب خفاقة إلى جانب رايات الدول العظمى في أبرد مكان في العالم.
 

– أول مغربية وعربية تلتحق بهذه الوكالة وتلج عالم الفضاء كانت المغربية أمينة الصنهاجي حيث التحقت بوكالة الفضاء ( ناسا ) في الستينات..
 

-أول طيارة في العالم العربي والإسلامي كانت شابة مغربية اسمها ثريا الشاوي، حصلت على شهادة الطيران سنة 1951 في زمن كانت فيه النساء الأوربيات والأمريكيات اللواتي يقدن الطارئات معدودات على رؤوس الأصابع.
 

– أول ربانة قادت طائرة في العالم العربي هي المغربية بشرى البرنوصي.
 

-أول امرأة مظلية في العالم العربي، هي السيدة عائشة المكي التي شاركت في المباراة الدولية للطيران سنة 1956، وهي المسابقة التي حصلت فيها على الجائزة الأولى .
 

-أول امرأة تقود القطار في العالم العربي، وهي السيدة سعيدة عباد الموظفة بقطاع السكة الحديدية منذ 1982،.
 

– السيدة حليمة الورزازي عملت ملحقة ثقافية بالسفارة المغربية في واشنطن منذ 1959 ، لكي تصبح بعد ذلك سنة 1973 أول امرأة في العالم العربي تصبح عضوا خبيرا في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة الأبارتايد والميز العنصري.
 

-أول قاضية في العالم العربي هي الأستاذة المغربية سلوى الفاسي الفهري التي تولت كرسي القضاء في المحاكم الإدارية.
 

– أول امرأتين في العالم العربي تقرران الذهاب إلى إسرائيل للقيام بعميلة فدائية هما الشقيقتان المغربيتان نادية وغيثة برادلي قبل أن تكشفهما سلطات الاحتلال وتعتقلهما في تل أبيب.
 

-أول امرأة تعتلي المنبر وتلقي درسا أمام قائد دولة في كل هذا العالم العربي الممتد من المحيط إلى الخليج هي العالمة رجاء الناجي مكاوي التي ألقت درسا عنوانه «كونية نظام الأسرة في عالم متعدد الخصوصيات» بين يدي الملك محمد السادس خلال رمضان 2003. حيث يجلس الملك بتواضع فوق الأرض وتعتلي المرأة المنبر، في استعادة راقية لتاريخ إسلامي عريق كانت فيه النساء خطيبات وعالمات وشاعرات وتاجرات.
 

-الدكتورة رجاء غانمي التي فازت بجائزة أحسن طبيبة عربية ، بالعاصمة البريطانية لندن ، وذلك من خلال مشاركتها ببحث يتعلق بدرس و تحليل أعراض سرطان الغدد اللمفاوية الخبيثة وطرق الوقاية والعلاج.
 

-أول مدربة لكرة القدم في العالم العربي مغربية اسمها ثريا أزرويل.
 

-أول مدربة لألعاب القوى والسلة في العالم العربي مغربية اسمها زهرة العلوي. 
 

-أول مرشحة في العالم العربي لجائزة نوبل مغربية اسمها غيثة الخياط.
 

-أول عازفة على آلة البيانو في العالم العربي مغربية اسمها غيثة العوفير.
 

-أول عربية وإفريقية تصبح منسقة ملف الإذاعات الأوربية مغربية اسمها فاطمة مومن.
 

-أول امرأة تدير مؤسسة سجنية في العالم العربي مغربية اسمها بشرى المسلي.
 

-أول مذيعة في العالم العربي مغربية اسمها لطيفة الفاسي جلست خلف المايكروفون مع بداية الخمسينيات.
 

-أول امرأة تترأس فريقا لكرة القدم في العالم العربي مغربية اسمها سميرة الزاولي.
 

-أول امرأة تقتحم عالم التحكيم الكروي في العالم العربي مغربية اسمها سعاد لكحل.
 

-أول امرأة عربية تنضم إلى الهيئة العالمية لتنمية النيازك مغربية اسمها حسناء الشناوي.
 

-أول امرأة تقتحم عالم رجال المطافئ في العالم العربي مغربية اسمها فاطمة عبوق.
 

– أول امرأة في العالم العربي تشارك في رالي دكار للسيارات مغربية اسمها سعيدة الإبراهيمي
 

-خناتة بنونة، التي قال في حقها الروائي العراقي الدكتور عبد الرحمان مجيد الربيعي في دراسة له عن عملها "كتاباتها مغايرة عن كتابات جل النساء الكاتبات العربيات لأنها متحررة من الجسد والأنوثة ،وأن قلمها ينغمس في القضايا المصيرية والساخنة والخطيرة" ،من أول أعمالها الأدبية مجلة شروق التي تعتبر أول مجلة ثقافية بالمغرب وثاني مجلة في العالم العربي،تلتها عدة أعمال أذكر منها "ليسقط الصمت" وهو أول عمل تصدره كاتبة بالمغرب، 
السيدة مارية نظيف : أول سائقة للطرامواي ، خريجة كلية الأدب العربي٬ ٬ عمرها تجاوز الثلاثينات٬ وهي واحدة من خمس نساء سائقات يعملن لدى شركة طرامواي الرباط سلا٬ ما جعلها تدخل في نادي حصري لسائقات النقل العمومي في المغرب٬ فتعطي بذلك نموذجا للمرأة الناجحة في مجال ظل حكرا على الرجل لسنوات طويلة.
السيدة سعيدة عباد: أول إمرة عربية مسلمة تسوق القطار في العالم العربي الإسلامي و ذلك سنة 1981 واستطاعت بذلك أن تفرض وجودها و احترامها و تبرز إمكانياتها كامرأة عاملة قادرة على المساهمة في تنمية وطنها المغرب .

 

-أول امرأة اقتحمت رياضة ألعاب القوى في العالم العربي مغربية اسمها فاطمة الفقير.
 

-أول امرأة كفيفة تعلم فنون الحرب ربما في العالم بأسره مغربية اسمها ثورية اليعقوبي.
 

-أول امرأة في العالم العربي والإفريقي عضو بلجنة تطوير الفم والأسنان العالمية مغربية اسمها سعاد لمسفر.
 

-أول امرأة تقتحم مجال أمراض وتوليد النساء في العالم العربي مغربية اسمها لطيفة الجامعي درست الطب في الخمسينيات ومارست تخصصها في الستينيات وفتحت عيادتها في بداية السبعينيات.
 

-نجاة فالو بلقاسم، التي تولت حقيبة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الفرنسية
 

– ليلى حنفي الشابة الواعدة ،المتميزة ،فهي محامية أمريكية مغربية ،وجه من الوجوه القانونية للعدالة الجنائية، بالمثابرة والثقة بالنفس فرضت كفاءتها في دولة متقدمة تقود العالم ،انها الولايات المتحدة الأمريكية.وهي في عقدها الثاني استطاعت أن تؤسس لمفهوم العدالة الدولية ،من خلال عملها كمنسقة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ،فليلى حنفي مستشارة في مجال الحكامة و العدالة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،ومديرة مشاريع في مركز مارتي اتيزاري "الرئيس الفلندي السابق" لسيادة القانون،ومنسقة برنامج الحكامة الجيدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي ،حائزة على جائزة القيادة الشبابية في واشنطن من المنظمة الدولية للتنمية،وهي أستاذة باحثة في القانون الدولي بعدة جامعات أمريكية ،كجامعة جورج تاون،وجامعة جورج واشنطن 
و اللائحة لا زالت طويييييلة ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!