الرئيسية / ميساج / هام جدا إلى رؤساء الجماعات المحلية بإقليم ابن سليمان: لماذا لا تطالبون بالانضمام إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات بالجهة؟؟

هام جدا إلى رؤساء الجماعات المحلية بإقليم ابن سليمان: لماذا لا تطالبون بالانضمام إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات بالجهة؟؟

 

أحسست ب(الحكرة) والتهميش والإقصاء  والغبن  وأشياء أخرى مهينة… وأنا أتصفح أبواب  ومواد القانون التنظيمي 14/113 المتعلق بالجماعات، وخصوصا بعد أن وقفت عند الباب الثالث، الذي يتحدث بالتفصيل عن ما يسمى بمؤسسة التعاون بين الجماعات… انتابتني كل تلك الأحاسيس المخجلة والمذلة لعلمي أن إقليم ابن سليمان الذي ضل لعدة عقود مهمشا داخل جهة الشاوية ورديغة. يعيش اليوم وضعا أشد وأحط داخل جهة الدار البيضاء/ سطات. وتكفي الإشارة إلى أن الجهة السابقة (الدار البيضاء الكبرى)، لازالت لا تعير اهتماما بباقي الأقاليم التي انضافت إليها. والدليل إقدام رؤساء الجماعات التابعة لها إلى الانفراد بتأسيس مؤسسة التعاون بين الجماعات، وإقصاء باقي الجماعات التي لها ارتباطات وثيقة معها. علما أن مجلس المؤسسة المنتخب يشرف على وضع الدراسات والمصادقة على كيفية تدبير المشاريع الكبرى ذات الطابع المشترك بين الجماعات، بالإضافة إلى مهمتها في تتبع  ومراقبة الشركات المكلفة بالتدبير المفوض (النقل الجماعي و إعداد مخطط التنقلات للجماعات المعنية.معالجة النفايات. التطهير السائل والصلب ومحطات معالجة المياه العادمة. توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والإنارة العمومية..)، أو تلك الفائزة بصفقات إنجاز تلك المشاريع (الطرق، …)..

وبينما يباشر مجلس هذه المؤسسة عملية الإعداد لمراجعة دفتر التحملات الخاص بشركة النقل الحضري “MDINA BUS ” والتي سينتهي عقدها سنة 2019. نجد أن سكان إقليم ابن سليمان وطلبته يعيشون أزمة النقل في اتجاه المحمدية عبر الحافلات. وكان من الأحرى أن تنظم الجماعات المحلية بإقليم ابن سليمان إلى هذه المؤسسة، أو على الأقل الجماعات الحضرية (ابن سليمان، بوزنيقة، المنصورية). فتفكير وتخطيط مؤسسة التعاون لم يصل إلى غقليم ابن سليمان، وبالتالي فإن أزمة النقل ستضل تسدي بضلالها على السكان عموما والطلبة والمرضى خصوصا..   وكيف يعقل أن جماعات إقليم المحمدية أحدثت مع بعض جماعات إقليم ابن سليمان، ما يعرف بمجموعة الجماعات المشرفة على قطاع النظافة، وفي نفس الوقت أحدثت مع باقي جماعات الدار البيضاء الكبرى مؤسسة التعاون بين الجماعات، والتي لها نفس أهداف ومهام مجموعة الجماعات وتزيد عنها…إن المستفيد الأول والأكبر من التدبير المشترك لقطاع النظافة بإقليمي المحمدية وابن سليمان هو في صالح إقليم المحمدية. لا من حيث كمية النفايات ولا من حيث القرب من المطرح المشترك ولا من حيث التكاليف المالية..

أليس لدى جماعات المحمدية ارتباطات قوية بجماعات إقليم ابن سليمان. نذكر شركة ليديك التي تعمل بتراب إقليمي المحمدية وابن سليمان، والوكالة الحضرية بالدار البيضاء التي كانت تحشر أنفها في تراب وعقار المنصورية حتى قبل إحداث الجهة الجديدة. وارتباطات أخرى في قطاع الصحة والتعليم المدرسي والجامعي و.الضرائبي والأملاك المخزنية و…

       

 

 

ولكي نطلع القارئ على تفاصيل هذه المؤسسة، التي رصد لها هذه السنة على صعيد جهة الدار البيضاء 37 مليون درهم. سنقدم ملخصا للباب الثالث من القانون التنظيمي.

    

يتحدث الباب الثالث من القانون التنظيمي بكل تفصيل عن مؤسسات التعاون بين الجماعات. وتؤكد المادة 133 منه، إلى أنه يمكن للجماعات أن تؤسس فيما بينها، بمبادرة منها مؤسسات للتعاون بين جماعات متصلة ترابيا تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي. وأن تلك المؤسسات تحدث بموجب اتفاقيات تصادق عليها مجالس الجماعات المعنية وتحدد موضوع المؤسسة وتسميتها ومقرها وطبيعة المساهمة أو مبلغها والمدة الزمنية للمؤسسة. ويتم الإعلان عن تكوين مؤسسة التعاون أو انضمام جماعة إليها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية بعد الاطلاع على المداولات المتطابقة لمجالس الجماعات المعنية..كما يمكن (وهذا ما يهمنا)، انضمام جماعة أو جماعات إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات بناء على مداولات متطابقة للمجالس المكونة لمؤسسة التعاون ومجلس المؤسسة ووفقا لاتفاقية ملحقة. وتحدد المادة 134 منه، مهام المؤسسة، في النقل الجماعي وإعداد مخطط التنقلات للجماعات المعنية (وهذا يهمنا)، و معالجة النفايات، و الوقاية وحفظ الصحة، والتطهير السائل والصلب ومحطات معالجة المياه العادمة، وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والإنارة العمومية، وصيانة الطرق العمومية الجماعية. كما يمكن للمؤسسة، بناء على مداولات مجالس الجماعات المكونة لها، أن تناط بها جزئيا أو كليا الأنشطة ذات الفائدة المشتركة، من قبيل إحداث التجهيزات والخدمات وتدبيرها، إحداث وتدبير التجهيزات الرياضية والثقافية والترفيهية، إحداث الطرق العمومية وتهيئتها وصيانتها، إحداث مناطق الأنشطة الاقتصادية والصناعية وتدبيرها، عمليات التهيئة.  ويمكن أن تناط بالمؤسسة علاوة على ذلك كل مهمة تقرر الجماعات المكونة لها باتفاق مشترك إسنادها إليها. مجلس يتكون من الرئيس المنتخب ويعتبر كل رؤساء الجماعات المعنية نوابا له، كما يمت انتخاب كاتب للمجلس ونائب له ومنتدبين يحددهم القانون وفق نسب مئوية.

… وأخيرا ما فائدة مجموعة الجماعات التي سارع معظم رؤساء المجالس السابقة إلى الانخراط بها. رغم أن مهمتها تقتصر فقط في  مراقبة وتتبع عملية تدبير النفايات الصلبة. تلك المجموعة لا تسمن ولا تغني من جوع، باعتبار أن المطرح المشترك للنفايات المنزلية، والمتواجد بتراب الجماعة القروية بني يخلف، تديره شركة فائزة بصفقة التدبير. والتي لا تحترم دفتر التحملات الخاصة، حيث عمدت إلى تلويث المنطقة، وخصوصا وادي النفيفيخ، الذي نفقت به كميات كبيرة من الأسماك والأراضي المجاورة.. كما ترتكب عدة تجاوزات في عمليات الفرز وإقبار النفايات… وباعتبار أن معظم الجماعات تتلاعب في عمليات صرف الاعتمادات الخاصة بالمطرح. وباعتبار أن قطاع النظافة يتم تدبيره داخل معظم الجماعات بواسطة شركات للتدبير المفوض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *