الرئيسية / الاسرة و الطفل / وصايا الى رجل المستقبل في زمن الحروب و العولمة.

وصايا الى رجل المستقبل في زمن الحروب و العولمة.

 

لأنهم أطفالنا و فلذات أكبادنا ، فنحن نحرص على مستقبلهم كحرصنا على الحياة.

لأنهم الحياة بكل زينتها, و لهم أوجه هذه الوصايا التي أتمنى أن تكون خفيفة و مفيدة .

 

  

ابني العزيز.

 

 إنك الآن في مرحلة تدعو الى التفكير قبل التدبير, في مرحلة تدعو الى الإستقامة في المشي قبل المضي فيه، في مرحلة تجعلك تنظر بعين دقيقة الى الآفاق لمعرفة سبل الوصول اليها .

فأرجوا الصمود و المثابرة لنيل ما هو أطيب و أحلى, و أرجوا قوة العقل و صفاء القلب و رقة اللسان, فإن بهذه الصفات الثلاث تستطيع ركوب صاروخ السعادة و تفجير ايام الشقاء.

ابني العزيز.

 إنك اليوم تطل على جبهة غير التي كانت مسرحك, و تسير في اتجاه يطلب منك الدقة و التركيز, و لهذا فإنني أوصيك بالحذر…احذر فأن السبل ملغمة و الأجواء مظلمة و المغريات مسمومة.

فلا تسلك طريقا قبل فحصه و لا تدخل فضاء إلا و عقلك نورا له, فنور العين لا يكفي, أما لقمة عيشك فأنت من يسممها و أنت من يطهرها.

أي بني.

 انظر الى الشيئ قبل أن تنظر في اعماقه و اجعل بصيرة العقل الأساس و بصيرة العين مزكية.

(( أما بصيرة القلب فحدودها الفرقان))

اياك و المراهنة فإنها عمل الضعيف فليكن صوتا مقنعا, أو سمعك مقتنعا إلا فالشورى هي حل المتناقشين.إياك و التشبت فانه يضعف الحواس, فليكن رأيك موضوع مناقشة و لتكن عينك مرافقة للعيون و لتكن يدك مبسوطة تلتقط ما سقط.

ابني العزيز.

 أتدري أن الحياة ملعب كرة القدم, و أن الفريقين هما أولا أنت و التاني الزمن فلتأخذ المبادرة لتبدأ بالهجوم و لتكن توغلاتك مجدية و قدقاتك  صاروخية تصيب الأهداف المرسومة فالزمن آت و الويل لك إذا ضاعت كرتك.

ابني العزيز.

 قد حان للسانك أن ينوب عن بقية أعضاء جسمك بحكمة و قناعة و هدوء و حان لحركاتك ان تستقيم فكن أذنا صاغية و نفسا راضية و روحا عالية. فلا تترك الفرصة لأعداء البشرية حتى يخذرون عقلك و يغيرون مقاصدك, إياك أن يدخلك الفضول السلبي فتطرق أبواب وهمية أو تنغمس في مآرب وحشية, فإن ذلك يضعف من إقدامك و ينسيك مهامك الحقيقة. اياك أن تتباهى بأعمالك فإنك ستكثر من حسادك فليكن التواضع و السرية موطنك و ليكن نجاحك أنت لا انت نجاحك.

ابني العزيز.

 سألتك بالله أين الصبي, و أسألك اليوم اين الطفولة, فاسأل نفسك عن الشباب، هل هو آت أم انك ذاهب اليه, و اذا كان الأمر كذلك فما هو سلاحك, بماذا ستغديه و قد وقف عند بابك . بالأمس كان صراخك مصدر قوتك و حركاتك البريئة موطن سعادتك أما اليوم فقد حان لعقلك أن يزن كل حركة بمكيال يوقف بين الحياتين(( الدنيا و الآخرة)) لا بمكيال التناوب الذي يخدم الأولى بضرب الثانية أو ينفع الثانية بسحق الأولى . فاجعل من شبابك عذابك, فليكن ذراعك سلاحك و عقلك وكيلك, فأما السقوط فالنجاح مناله و اما الخمول فالضياع مصيره و إن سقوط المثابر لنجاح للأمة.  فإياك و أنياب اليأس ، فلتكن جدران عقلك من حديد صلب شفاف, و ليكن جسدك لا باللين و لا بالصلب ،  و ليكن انحناؤك طاعة الله او تواضعا للبشر لا خضوعا لهم.

ابني العزيز.

 إياك أن تهمل موطن الصداقة فهي للهموم مقر للتفريغ و للسعادة مجال للتفريخ،  فالصداقة مجلس الشورى و الأنس،  فأرجوا اختيار أعضاء هذا المجلس.

فلتخضع صديقك للتجربة مرات و مرات، و ليكن الإغراء أولها ، ثم الأسرار ثانيها ، ثم التنافس ثالثها،  فإذا سلم من هذه التجارب فالله راعيكما.

 اياك و الشك ، واياك و التأويل فليكن كلام صديقك مفهوما كما جاء لا تعطيه أبعادا أخرى .

 ابني العزيز .

 اوصيك بالصدق بلا قسم ، و باعطاء الجملة كاملة بفعلها و فاعلها و مفعولها .. اياك و التكرار، لأن التكرار يولد الشك في نفوس المستمعين،  فالتأكيد يأتي عن طريق الإقناع لا عن طريق التكرار و القسم.

 كن صاحب مبدأ و ليكن مبدأك يحترم آراء الآخرين، و يرتكز على صفات حميدة وقواعد علمية حديثة تسيرو  وضعك اليوم ، و ليكن في تطور دائم يسد حاجتك الفكرية و المادية و يراعي المصالح الإجتماعية.

ابني العزيز.

 اذا أسند اليك منصب المسؤولية ، فليكن أمرك أمرشورى و ليكن حبك لمصلحة المتوخاة أكثر من حبك لمصلحتك الشخصية فإياك و العفرتة فإن الله يجزي كلا حسب اعمله.

 فلتكن سعادتك ملتحمة مع سعادة مرؤوسيك ، ليكتمل السعد و تنال المصلحة قدرها مما كانت تنتظر،  فليكن منصبك عضوا خاضعا أو رئيسا نافعا أو مستشارا متواضعا و ليكن قلبك ضمن القلوب لا محميا بهم و لا زاهيا فوقهم فإن حب القلوب يزيد من ارتباط العقول و ارتباط العقول فوز للأمة و مجد لها.

و أخيرا ابني اوصيك بطهارة السلوك إنها مفتاح لكل البنوك و شرف العقل فإن:

 

      سيمة العقل الشرف                    ان غاب عنهم انحرف

 

                             ذبل الحق و انجرف                   و عاش الباطل في ترف

تعليق واحد

  1. شكرا لك عل الهم الذي تحمله من أجل إخواننا وأخواتنا الصاعدين نتمنى من الحي القيوم يرزقنا البصيرة وتشبت بحبل الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *