الرئيسية / السياسية / غضب واستياء من العثماني : مستشارو العدالة والتنمية يشلون المحمدية ورئيسة المجلس المحكومة استئنافيا بالعزل في مواجهة ستة أعضاء قررت إقالتهم

غضب واستياء من العثماني : مستشارو العدالة والتنمية يشلون المحمدية ورئيسة المجلس المحكومة استئنافيا بالعزل في مواجهة ستة أعضاء قررت إقالتهم

ينتظر أن تعرف دورة فبراير العادية لمجلس بلدية المحمدية، المحددة يوم الجمعة المقبل، تطورات جديدة للأزمة التي أحدثها فريق حزب العدالة والتنمية بسبب التطاحنات الداخلية والانقسامات التي شلت التدبير المالي والإداري للمجلس الجماعي. وشلت التنمية المحلية منذ حوالي سنتين.

وعلمت الجريدة  أن لهيب حرارة الأزمة زاد بعد الزيارة التي قام بها  أخيرا الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووصفت بالسرية. والتي غاب عنها معظم مستشاري الحزب بمجلس الجماعة وعددهم 22 مستشار.

إذ كان الكل يعول على العثماني الذي لم ينتفع منه سكان إقليم المحمدية كنائب برلماني صوتوا عنه لولايتين. أن يتدخل من أجل وقف التطاحنات وفرض الوحدة والانكباب على هموم ومشاكل الشأن المحلي الذي يزداد تفاقما.   وخصوصا بعد مقرر الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس يوم الاثنين 9 دجنبر 2019 بمقر. والذي خلص إلى المصادقة على إقالة ستة مستشارين من فريق حزب العدالة والتنمية، من العضوية داخل المجلس. بناء على مبررات اعتبرت واهية ومصطنعة. وهو المقرر الذي لم تتم المصادقة عليه من طرف السلطات الوصية. وتم الطعن فيه من طرف المستشارين المقالين، ويتعلق الأمر بالرئيس السابق للمجلس حسن عنترة، ونائبه السادس عبد الرحيم العباسي مدير حملة الانتخابات التشريعية لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالإضافة إلى المستشارين (عبد العزيز أوبل، زهرة فرحاتي زوجة ونائبة الرئيس المقال، عبد الحق كسار، وعزيز اللوز). وقد راسل المستشارون الستة عامل عمالة المحمدية ورئيسة المجلس الجماعية، بتاريخ 29 يناير 2020، مطالبين بإلغاء المقرر لعدم شرعيته. بعد أن حذفت رئيس المجلس الجماعي أسماء هؤلاء من لائحة المدعوين لدورة فبراير المقبلة.  مؤكدين أن في ذلك خرق  للمادة 35 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية، التي تنص على أن يقوم الرئيس بدعوة أعضاء المجلس لأشغال الدورة، باعتماد إشعار مكتوب، يوجه إليهم 10 أيام قبل موعد انعقاد الدورة. كما طالب المشتكون من العام، اتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية اللازمة لإنصافهم. بتفعيل المادة 64، التي تمكن العمال والولاة من التدخل ضد الرؤساء الذين يخالفون مقتضيات القانون التنظيمي 113/14، وإحالة ملفاتهم للمحكمة الإدارية في حال عدم تجاوبهم. .يعيش مجلس جماعة المحمدية، شللا وغموضا بسبب الانقلابات والتوترات التي عاشها ويعيشها فريق منتخبي حزب العدالة والتنمية. والتي سبق وأدت إلى حل المجلس السابق برئاسة حسن عنترة. وإفراز المجلس الحالي الذي ترأسه إيمان صبير. هذه الأخيرة التي لجأت إلى محكمة النقد من أجل الطعن في قرار إعفاءها من مهامها، بعد أن تمكن فريق التجمع الوطني للأحرار من كسب حكم عزلها استئنافيا بالمحكمة الإدارية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *