الرئيسية / كتاب البديل (صفحه 3)

كتاب البديل

كتاب البديل

المسكوت عنه في أجور ورواتب الوظيفة العمومية ..

المغرب من بين الدول الأكثر انصياعا لسياسة المؤسسات المالية الدولية ؛والقيام بكل شيء من اجل توفير الموارد الضرورية لخدمة ديون تلك المؤسسات التي تجاوزت كل الارقام القياسية في عهد الحكومة السابقة ، لذا نجد الحكومات المغربية حاربت كل ما هو اجتماعي من اجل توفير الموارد المالية لتغطية مطالب الطبقة الناهبة …

أكمل القراءة »

الاسلام المغربي 2…

  إننا نعيش في دولة دينها الرسمي الاسلام والأغلبية المطلقة من الساكنة مسلمون ؛والدين يعمل على تهذيب النفوس واحترام الذات والغير ونشر الفضائل الأخلاقية والسلوكيات السليمة والكماليات الروحانية. ولكن عندما تحاول رصد اثر الدين في المجتمع تصاب بالذهول،إذ ترى هذا المجتمع يعيش تناقضات صارخة بين سلوكه وأقواله ،فجل حديثه فيه …

أكمل القراءة »

المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.. دراسة شملت 517 شابة وشاب تتراوح أعمارهم بين 20 و40 سنة

  صدر جزء منها في كتاب الباحث الأخير حول:  الشباب المغربي وتحديات المشاركة السياسية   hamraoui.ismail@gmail.com     مقدمة: قبل سنوات عديدة، لم يكن الشباب المغربي يجد نفسهفي دساتير المملكة وحتى بالنسبة إلى الترسانة القانونية لم تنزل كما أرادها؛ ترسانة قانونية تؤسس إلى تعاقد اجتماعي شبابي، وترسم معالم السياسة العمومية …

أكمل القراءة »

الإسلام المغربي

من المسلمات أن الدين الإسلامي يعد جزء من مكونات شخصية المغربي والمجتمع بأكمله إن لم نقل العمود الفقري لمجتمعنا ، لكن هذا المجتمع يعيش تناقضات لا تحصى .فهو يسمع من الفقهاء- بل ومن العامة – في كل مناسبة ،هذا حلال وهذا حرام لكنه بالمقابل لا يحدث ما يسمعه أي اثر …

أكمل القراءة »

تأملات في واقعنا الاجتماعي المليء بالمتناقضات

 المتأمل في واقعنا الاجتماعي يقف عند أعداد لا حصر لها من التناقضات تصل إلى حد الغرابة أحيانا ولا يستطيع المرء أن يجد لها تفسيرات موضوعية إن لم يكن من ذوي الاختصاص . وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكننا تعميم هذه التناقضات على الجميع ،لأن هناك نماذج كثيرة من الناس المتزنين …

أكمل القراءة »

حراك الريف يكشف للشباب حقيقة الأحزاب السياسية بالمغرب

حراك الريف كما يسميه البعض جعل أغلبية المواطنين خصوصا الشباب منهم يفقدون الثقة في الأحزاب السياسية ، لكن ( فاقد الشيء لا يعطيه ) كما يقول المثل ، فأغلب الأحزاب المغربية لا حول لها ولا قوة ، فهي مسيرة من طرف النظام ، وتستعمل من طرفه للمقاربة الأمنية ، إذ …

أكمل القراءة »

آفة (التشرميل) بالمغرب… المظاهر والأسباب

(التشرمييل) .. دلالة اصطلاحية لظاهرة بدأت تنتشر كالنار في الهشيم في المجتمع المغربي في مدنه وقراه . محور هذه الظاهرة هم شبان وشابات وأحيانا كهولا وأطفالا يعترضون سبيل المارة راكبين كانوا أو راجلين ويسلبونهم بقوة الحديد ما يحملون من أموال وأمتعة وأحيانا يجردونهم حتى من ثيابهم إذا كانت غالية الثمن، ويصاحب …

أكمل القراءة »

عندما يؤكد ترامب ان قطر قامت تاريخيا بتمويل الارهاب وعلى اعلى مستوى.. ويطالب جنرالاته بالتحرك.. فهذا “انذار بالحرب” وتهديد بتغيير النظام.. فهل رفض تميم دعوته بالسفر الى واشنطن هو السبب؟ وما هو سيناريو الايام المقبلة؟

الإنذار شديد اللهجة الذي وجهه الرئيس الامريكي دونالد ترامب مساء الجمعة الى دولة قطر وطالبها فيه “بالتوقف فورا عن دعم الارهاب وتمويله”، وقوله “ان قطر قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا”، هذا الانذار يوحي بأن الولايات المتحدة انضمت الى التحالف الرباعي السعودي الاماراتي المصري البحريني، بل تولت قيادته، …

أكمل القراءة »

إلى متى ؟؟… سيارات الدولة (الجيم والميم) تحت رحمة الفوضى والعبث

 كثيرا من نسمع في الإعلام الرسمي ما يسمى ( الاستثناء المغربي )، لتبرير كل ظاهرة أو حدث أو سلوك يختلف عما هو متعارف عليها لدى الشعوب والدول التي تحترم نفسها ومن بين الظواهر التي يمكن إدراجها في خانة ( الاستثناء المغربي ). ظاهرة استعمال سيارات الدولة التي يستعملها موظفو الدولة …

أكمل القراءة »

… حينما يصبح المحامي في حاجة إلى محام …

المحاماة هي مهنة حرة مستقلة لا تخضع لأية سلطة سوى سلطة الضمير، تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة لحد جعل القانون يخندق أفرادها ضمن أسرة القضاء. رسالتها إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى تبتغي محاربة الظلم بشتى أنواعه ومجابهة الظالمين بغض النظر عن نفوذهم وصفاتهم، فكانت بذلك، في كل …

أكمل القراءة »

Responsive WordPress Theme Freetheme wordpress magazine responsive freetheme wordpress news responsive freeWORDPRESS PLUGIN PREMIUM FREEDownload theme free